واحة العربية

منتدى خاص بمادة اللغة العربية لطالبات المرحلة الثانوية بمدرسة سلامة بنت بطي مجلس ابو ظبي للتعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحثي بعنوان (العالمة مريم الاسطرلابية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم مهدي12



عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/02/2012

مُساهمةموضوع: بحثي بعنوان (العالمة مريم الاسطرلابية)   الأحد أبريل 08, 2012 12:53 am

مريم الاسطرلابية


المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و على أله و صحبه أجمعين أما بعد: الاسطرلاب الة مهمة جدا في في حياة الكثير من العلماء و المستكشفين و فد استفدنا منها نحن الاجيال و لكن بعد ما تم تطويرها ، لكل شي مخترع ، فتعجبت من أمر هذا الاسطرلاب فمن مخترعه دعونا نتعرف عليهامعا:



الفصل الاول



نشأة مريم الاسطرلابية و اكتشافها للاسطرلاب:



هي امرأة نابغة وهي أبنة كوشيار الجيلي ،عاشت في القرن العاشر الميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا و عملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة منذ عام 944حتى 967 و قامت أثناء هذه الفترة بتطوير الة الاسطرلاب المعقدة التي تتبنى عليها في وقتنا الحالي آلية عمل البوصلة و الاقمار الاصناعية و ال GPC ،اهتم المسلمون بهذه الاداة بشكل كبير و ذلك لاهتمامهم بالوقت و اتجاه القبلة و صنعوها بكل الاحجام و القياسات حتى بحجم الجيب و امتلكها الكثير و هي الة فلكية قديمة و يطلق عليها ذات الصفائح.



اقتحمت مريم الاسطرلابية مجال علم الفلك كما كان يطلق عليه و اصبح اليوم يسمى علم الفضاء،تعلمت على يد والدها الذي كان من اهم علماء الفلك ،فنشأت نشأة علمية أصقلت عقلها و موهبتها الى أن و صلت علم الفلك و هي حلبية الاصل و سميت بالاسطرلابية نسبة الى الة الاسطرلاب التي ساهمت مريم في تطويرها ،و التي تعتبر واحدة من اهم الات القياس و اقدم الة علمية في العالم



كيفية تطور الاسطرلاب وأثره على المجتمعات:



بدأ العلماء المسلمين بدراسة الاسطرلاب و تطويره،برع المسلمون والعرب في هذا المجال، وأضافوا إضافات كبيرة على الأسطرلاب تحددت في جانبين: الجانب الوظيفي الاستخدامي للأسطرلاب ورسم خطوطه، والجانب الشكلي الخارجي للأسطرلاب.



جهود علماء الفلك العرب والمسلمين في تطوير الأسطرلاب. قام علماء الفلك العرب والمسلمون خلال القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي، بإضافات عديدة للأسطرلاب؛ وقد شملت هذه الإضافات قياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصوِّر حركة الكواكب، وحدَّدوا أشكال مداراتها. وقد استفاد من مجهودات هؤلاء العلماء كل من العرب والمسلمين إضافة إلى الأوروبيين. فقد وجدت ترجمة لاتينية ـ يعود تاريخها إلى عام 675هـ، 1276م ـ لماكتبه عالم الفلك العربي ماشاءَ الله عن الأسطرلابات. ويوجد اليوم عدد كبير من الأسطرلابات التي صنعها الفلكيون العرب والمسلمون؛ وهذه الأسطرلابات منتشرة في عدد كبير من متاحف العالم. وقد اشتهر بصناعة الأسطرلابات علماء فلكيون كثيرون نورد فيما يلي تراجم لبعضهم، ووصفًا لما صنعوا من أسطرلابات.











الفصل الثاني



أنواع الاسطرلاب و استخداماته:



أنواعه تنحصر في ثلاثة أنواع رئيسية:



أولا:.بحسب ما إذا كانت تمثل مسقط الكرة السماوية على سطح مستو.ثانيا: بحسب مسقط هذا المسقط على خط مستقيم.ثالثا:.بحسب الكرة بذاتها بلا اى مسقط ما. وهناك أنواع فرعية تعتمد على اشكالها وصورها منها: الاسطرلاب الهلالي والزورقي والتام والآسي والعقربي والقوسي والمسطرن وحق القمر والمغنى وعصى الطوسي والمبطح لكن أشهر السطرلابات جميعا هو الاسطرلاب المسطح.

الأسطرلاب الخطي الأسطرلاب الخطي Linear Astrolabe أو عصى الطوسي نوع من أنواع الاسطرلابات وهو آلة فلكية تشبه بهيئتها مسطرة الحساب وسمى بعصى الطوسي نسبة إلى مخترعه المظفر بن المظفر الطوسي المتوفي سنةيقوم بها الأسطرلاب المسطح 610هـ . في هذا الأسطرلاب يتيسر إجراء العمليات المألوف عملها بالأسطرلاب المسطح ولكن ليس بدقة الاسطرلاب المسطح.

استخدامات الاسطرلاب:

كان المسلمون يطلقون عليها اسم ذات الصفائح، و كان لها دور كبير في ارشاد السفن الحربية و التجارية و في مجالات المساحة ،و استخدمت ايضا في تحديد مواقيت الصلاة و في قياس ارتفاع الاجرام السماوية و تحديد مواقعها ،و بالتالي تحديد الزمان كفصول السنة و الشهور و تحديد المواقع على الارض بالنسبة لتلك الاجرام السماوية و تحديد مواقعها و لقد فاق المسلمون غيرهم من الشعوب و الامم في صنع و تطوير هذه الالة ،حيث درجوها بدقة و طوروا حجمها و شكلها و استخدموها في معرفة اتجاه القبلة و انحرافها و جهتها و تحديد انحراف المواقع الجغرافية بعضها عن بعض، و تحديد الوقت في الليل و النهار و رسم خريطة البروج و حل الكثير من المسائل التي لها صلة بعلم الفلك الكروي و كانت في القرن الثامن عشر تستعمل في الملاحة البحرية و في أعمال المساحة و التثليث الخاصة يقياس الارض،كحساب بعد مكان يصعب بلوغه او ارتفاع بناء او عمق بئر .

الفصل الثالث



العلماء اللذين أكملوا مسيرة مريم الاسطرلابية و ساهموا في تطوير الاسطرلاب:



في الحضارة الاسلامية ،أول مسلم صنعها هو ابن النديم ابراهيم بن حبيب الفزاري و هو اول من عمل في الاسلام اسطرلابا مبطحا و مسطحا ، ارتيط اسم الاسطرلاب بعدد من فلكي الحضارة الاسلامية فلقبوا بالاسطرلابي و منهم:الفضل بن نجبة الاسطرلابي المتوفي سنة 405ه و البديع الاسطرلابي المتوفي سنة 534ه.



وهذه صناعات بعض العلماء الفلكيين:




    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in">الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in">أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in">أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: black; mso-themecolor: text1; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in">الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
    <LI class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0in 0in 0pt; COLOR: black; mso-themecolor: text1; mso-margin-top-alt: auto; mso-margin-bottom-alt: auto; mso-list: l0 level1 lfo1; tab-stops: list .5in">أسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس.
  • في القرن العاشر، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات.






و هذه كتب لبعض الفلكيين:






أما في الختام

لقد أنهيت هذا البحث ، بتوفيق من الله تعالى ،و بحثت كثيرا عن هذة العالمة العظيمة ، و لكن لم أجد الا القليل عنها و عن نشأتها و حياتها ، لابد من جميع المسلمين ان يشعرون بالفخر بهذه المرأة ، و على الجميع ايضا من طلاب و معلمين ان يبحثوا و يتعلموا عن هؤلاء العلماء و العالمات، فلنكن نحن من يرفع راياتهم، و اتمنى ان اكون جمعت و لخصت مفهوم الاسطرلاب و مخترعيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هبه السالمي

avatar

عدد المساهمات : 167
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

مُساهمةموضوع: رد: بحثي بعنوان (العالمة مريم الاسطرلابية)   الأربعاء أبريل 11, 2012 2:24 pm

موضوع راااائع

انتمى لك دواااااااااااام التوفيق والنجاح



وشكرا

اختك فالله

هبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحثي بعنوان (العالمة مريم الاسطرلابية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة العربية :: أبحاث و مشاريع ( خاص بالطالبات ) :: تسجيل موضوعات الابحاث-
انتقل الى: