واحة العربية

منتدى خاص بمادة اللغة العربية لطالبات المرحلة الثانوية بمدرسة سلامة بنت بطي مجلس ابو ظبي للتعليم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
×..زهــره الجــابري..×

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الأربعاء فبراير 15, 2012 10:39 pm

1- اختيار موضوع البحث:.... الذكاء الاجتماعي..




- اختيار أسئلة البحث:....

- ما هو الذكاء الاجتماعي؟

- كيف يتم التدرب على الذكاء الاجتماعي وتطويره؟

- ما هي مميزات الذكي اجتماعيا؟

- هل تؤثر طبيعة العمل على درجة الذكاء الاجتماعي؟

- من هم الذين يتميزون بالذكاء الاجتماعي؟





3- البحث عن المصادر:.... ورقة المصادر


البحث:...






المقدمة

القدرة العقلية البشرية هي ناتج من شيء واحد يسمى الذكاء. قسم علماء النفس الذكاء الى ستة أقسام وهم : الذكاء المجرد, الذكاء الاجتماعي, الذكاء العملي, الذكاء العاطفي, الذكاء الفني, وأخيرا الذكاء الحركي.
هذه الستة أقسام أدرجها العلماء تحت مسمى [ الذكاء المتعدد ]1 وكل واحد منهم له معان وتفاصيل كثيرة لا يوفيها حقها كتاب واحد.
صمم علماء النفس الكثير من الأسئلة والإختبارات التي تكشف لك نوع ذكائك فمهما كنت فاشلا في شيء ما الا ويكون لك مستوى عال في شيء آخر, ومهما كنت ذكيا في شيء ما الا ويكون لك قسم آخر انت من أفشل الناس فيه. فأنواع الذكاء يستحيل أن تجتمع في شخص واحد.
والذكاء الاجتماعي هو الذكاء الذي يمنحك صفة تمكنك من التعامل مع الناس ومختلف المجتمعات بكل سلاسة وسهولة.
وهو ما سأتطرق اليه في بحثي.



1- كتاب الذكاء الإجتماعي- قلم كارل ألبريخت- الناشر جوسي باس-83








الذكاء الاجتماعي

يمتلك البعض ذكاء متميزا قد يوصف بالعبقرية ولكنه قد يفتقر الى الذكاء الاجتماعي وهو ذكاء غالبا ما يكون فطريا, ولكن يستطيع البعض تطويره لديهم. فالذكاء الاجتماعي هو عبارة عن القدرة على ان يكون الشخص جيدا في التعاملات الاجتماعية وامتلاك اكبر قدر من المهارات التي تجعل منه شخصا يعرف بسهولة التعامل معه وتلقيه الانتقادات بصدر رحب , والاهم من ذلك انه يستطيع أن يكتشف طرق التعامل مع مستويات من العقول بكل سلاسة وطبعا ذلك لا يحدث الا بعد ممارسات قد تحتاج لكثير من الوقت.
الذكاء الاجتماعي كما عرفه علماء النفس هو [القدرة على التحليل الاجتماعي الذي يعني القدرة على اكتشاف مشاعر واهتمامات الآخرين ببصيرة نافذه]"2
كما انه قدرة على الانسجام والتآلف مع كافة المستويات المختلفة مهما تفاوتت عقلياتهم فإن مجرد التعاون مع اكثر من مستوى دل على أن الشخص يمتلك ذكاء اجتماعيا يجعله مهيأ على التعامل مع مستويات أخرى, فبما أن [ الوعي الموقفي, الحضور او التأثير, الأصالة, الوضوح, والتعاطف هم الأبعاد الخمسة لمفهوم الذكاء الاجتماع]3 فعند تحققها في الشخص ذاته مكنته امكانية شاملة بأن يتعامل مع كافة المستويات الاجتماعية بفعالية كبيرة وبراعة شديدة مع تأثير على المتعامل بطريقة ملائمة تسمح له بالتعرف على رغباتهم و دراسة الموضوع بسهولة تهيأه للتعامل بسلاسة أثناء الحديث وإن كان نقاشا فالذكاء الاجتماعي لا يستدعي التحضير للنقاش او المقابلة.
الذكاء الاجتماعي يبدأ بأبسط الأمور التي قد نمارسها يوميا ونقولها باستمرار مثال عليها كلمة: شكرا, من فضلك, عذرا. او قد تكون أفعالا كالابتسام في وجه من قدم لك مساعدة او عمل لك معروفا او حتى قد تنظر في وجه احد فتقابله بابتسامه طيبة تبث له الاحساس بالطمأنينة, فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الابتسام في وجه أخيك صدقة))4.
2- 3- كتاب الذكاء الإجتماعي- قلم كارل ألبريخت- الناشر جوسي باس- 97 4- رواه مسلم والبخاري






تنمية الذكاء الإجتماعي وتطويره

يرغب البعض في تطوير ذكائهم الإجتماعي في الكبر وطبعا هذا يعد اكثر صعوبة من تنميته في الصغر لان الشخص قد يكون متعودا على نمط واحد في حياته كأن يكون في مكان يعرف بصفة واحدة فإذا تغيرت صفة المتعاملين معه لن يقدر على التكايف الا بصعوبة.
لذلك من الأفضل تنميته من الصغر بإستخدام الأنشطة الجماعية كالتفكير الجماعي في الفصل مع أصدقائه الطلبة , او حتى في المنزل مع اخوته.
ويمكن القيام بمنح الطفل دور القيادة حتى يشعر بالمسؤولية بعض الوقت ويعلم كيف يتعامل مع مختلف الشخصيات. وأيضا تعليمه التفاوض والنقاش وفض النزاعات والتعامل مع الآخرين وفهم مشاعرهم والطريقة الصحيحه في التعبير عن مشاعره. فبعض الأهالي يهدمون شخصية الطفل بنزاعه وضربه ومقارنته بالآخرين ليشعر أنه الأسوأ دائما ,فيمشي وهو يوطئ رأسه ويشعر بالحياء والخجل ويرفض التكلم مع من لهم شخصية قوية. وفوق هذا يفضل جلوسه وحيدا وبعيدا عن الآخرين لانه لا يمتلك الجرأة التي تسمح له بالنقاش والتفاوض وهذه الجرأة او المقدرة قد هدمها أهله منذ الصغر, فيجعلون منه شخصا لا يعيش في الحياة بل يعيش في هامش الحياة منبوذا عن التفاعلات البشرية في المجتمعات. لذلك يجب على المعلمين ملاحظة شخصيات الأطفال الإجتماعية ومناقشة الأهل لتنميتها وجعل الطفل يتمتع بالذكاء الإجتماعي والإبداع في حياته وتعاطفه مع الآخرين و كيفية عقد الصداقات والحفاظ عليها.
من الناحية الإخرى, الأشخاص الذين لم تسمح لهم الحياة في تنمية ذكائهم الاجتماعي منذ الصغر فبإمكانهم تطويره في الكبر بإستخدام أساليب متعدد كأخذ دورات, الإندماج في المجتمعات, مراقبة الناس وتحليل حركاتهم, التنبؤ بردود الأفعال,
يمكنك تطوير ذكائك الاجتماعي وانت تشاهد التلفاز. كأن توقف عمل الصوت
وتقوم بملاحظة حركات الوجه واليدين. ولاحظ هل يمكنك التعرف على المشاعر التي تدور في القصة بالاعتماد على الحركات والملامح؟
أيضا يمكنك مشاهدة فيلم أجنبي غريب عن ثقافتك اللغوية دون الاستعانة بالترجمة, ولاحظ لغة الجسد وحدة الصوت. قم بالانصات الى شخص معين وانصت كل ايماءاته وتعابير وجهه ووضع جسد ونغمة صوته وكن موضوعيا في تحليلك له.
[اقض ربع ساعة يوميا جالسا في حديقة او مركز تجاري او مطار او حتى مطعم وقم بمشاهدة الناس وحركاتهم]5.
ادرس وحلل الأفعال وردودها وقم بتوقع ردود الأفعال للذين تشاهده.
هذه الأساليب تساعد على تطوير الذكاء الإجتماعي وتساعدك على سرعة الإندماج والتكيف السريع مع أي من المجتمعات والشخصيات المختلفة.



5- منتديات ستوب > المنتديات الطبية > علم النفس وتطوير الذات والبرمجة العصبية






طبيعة العمل و درجة الذكاء الإجتماعي

إن العمل في المجالات الإجتماعية أي المجالات التي تتطلب الإندماج مع المجتمع تعد الفرد بأن يكون أكثر اجتماعية وتداخلا مع الناس.
السيد\راشد سعيد المهيري مدير مكتب الشيخ محمد بن صقر القاسمي مدير منطقة الشارقة الطبية يؤكد أن طبيعة عمله التي تلزمه التواصل مع المجتمع طورت من مستوى ذكائه الإجتماعي فأصبح يفهم ويفسر سلوك الآخرين من مجرد النظر في وجوههم فأمكنه من التواصل مع كافة المستويات العقلية وخاصة أنه يتعامل مع مستويات في العمل ومع أبنائه الصغار في البيت فذلك يتيح له توسعا أكثر في اختلاف المستويات الإجتماعية.
لذلك تلعب طبيعة العمل دورا مهما في مدى اجتماعية الشخص وأخذه وعطاءه مع الآخرين, فكلما زادت درجة التداخل المجتمعي المختلف في العمل زادت قدرة الشخص على فهم الآخرين وتفسير سلوكياتهم المختلفة.
فكما ذكرت السيدة\عايدة الخطيب سكرتيرة في مكتب لإحدى المراكز القانونية أن مهنتها لا تعد مهنة ثانوية [ نجاح السكرتيرة يعتمد على الذكاء الإجتماعي والسرعة والدقة في الأداء]6.



6- مقابلة من جريدة الإمارات اليوم بتاريخ 27-03-2011






مميزات الذكي اجتماعيا

الذكي اجتماعيا لا يدقق على الآخرين من ناحية أخطائهم, فمن يدقق على كل كلمة وهمسة وينتظر الخطأ فهو يعتبر انسانا فاشلا.
يمتلك الذكي اجتماعيا قدرة على كسب المواقف والقلوب, فمثلا اذا قال لك احدهم كلمة ورددت عليه بعشر فإنك تكسب الموقف ولكنك تخسر القلوب. ولكسب القلوب عليك بأن تأخذ وتعطي, وأن تنصت وتبدي رأيك بشفافية مناسبة.
الذكي اجتماعيا يعرف كيف يكون صداقات بروابط قوية, ويستمتع بصحبة الناس أكثر من الانفراد كأن يشترك في النوادي والمجموعات والتجمعات.
يحب الناس الشخص الذي يفهمهم ويبدي لهم تعاطفه واهتمامه بهم وصحبتهم ويسعون لمشورته وطلب النصح منه, لذلك يكون الشخص الذكي اجتماعيا مشهورا وذا شعبية كبيرة فيجعلون منه قائدهم.
يستمتع الذكي اجتماعيا أيضا بتعليم الآخرين بشكل كبير ويقدم لهم النصائح والإرشادات ويدخل معهم في مناقشات فيسمع آراءهم ويبدي رأيه.
فيعتبر الذكي اجتماعيا شخصا ناجحا وجيدا ويتلقى الانتقادات بصدر رحب ويعترف بأخطائه ,وأن يثصرف بشكل مناسب وفي الوقت المناسب.
يستطيع معظم الذين يتميزون بالذكاء الاجتماعي أن يتعرفون على حالة ونفسية الشخص من ملامح وجهه او حتى من نبرة صوته, فيعلم ما هو الوقت المناسب للتدخل بنقد او نصيحة.









الذين يتميزون بالذكاء الإجتماعي

العديد من الذين يعملون في المجالات التي تسمح لهم بالتواصل مع الآخرين يمتلكون ذكاء اجتماعيا أكثر من غيرهم.
فكما تقول الطبيبة ناهد محمد الحسن إحدى أطباء النفس[الذكي اجتماعيا يتعامل مع الناس من منطلق أن علاقاته الاجتماعية شكل من أشكال نضج شخصيته وبأن التفاعل مع الناس يزيد من مخزون خبرته في الحياة]7.
فنستنتج من حديثها أن زيادة التفاعل مع الناس والاندماج معهم يزيد من مستوى فهم المجتمعات المختلفة وسهولة التواصل معهم.
وتؤكد عايدة الخطيب بأنها في بداية مشوارها في السكرتارية لم تكن تعرف طرق التواصل مع الناس ,كما أنها لم تكن تفهم متطلباتهم الأساسية. اما بعد مرور أربعة عشرة سنة على هذا العمل أحسست بالفرق الكبير فكما أنها أصبحت تعرف المكالمات الضرورية والغير ضرورية من نبرة صوت المتكلم, فساعدها ذلك كثيرا.
كما أكد السيد\راشد المهيري أن مع مرور الوقت في عمله وهو يتطور أكثر وأكثر وأصبح أكثر اندماجا مع الناس وأكثر تفهما, لان عمله اجبره على هذا التواصل والاختلاط بمستويات مختلفة فسمحت له بالتجربة لذلك أصبح من أكثر الناس المؤهلين للتعاملات الإجتماعية.


7- صفحة الكاتبة د .ناهد محمد الحسن الشخصية في الفيس بوك



الخاتمة

توصلنا إلى أن الذكاء الإجتماعي شيء لابد منه ومن تطويره حتى يسهل التواصل بين أفراد المجتمع.
وعلمنا أن الذين يعملون في المهن التي يكون فيها تواصل اكثر هم الذين لهم قابلية اكثر بأن يمتلكوا القدرة على فهم الآخرين وسرعة البديهة في المعاملات من جميع الأنواع.
أيضا تطرقنا الى مميزات الذكاء الإجتماعي وكيف أنها سهلة ولكن بحاجة إلى من يتقنها.
في النهاية أقول أن الذكاء الإجتماعي بوابة للدخول الى قلوب المجتمع.





الغلاف............................................................................1
المقدمة...........................................................................2
الفصل الأول.....................................................................4
ما هو الذكاء الإجتماعي؟.......................................................5
الفصل الثاني....................................................................6
كيف يتم تنمية الذكاء الإجتماعي وتطويره؟...................................7
الفصل الثالث....................................................................9
هل يؤثر طبيعة العمل في درجة الذكاء الإجتماعي؟........................10
الفصل الرابع..................................................................11
ما هي مميزات الذكي اجتماعيا؟.............................................12
الفصل الخامس................................................................13
من هم الذين يتميزون بالذكاء الاجتماعي؟..................................14
الخاتمة........................................................................15
الفهرس.......................................................................17
المصادر......................................................................18





[left][size=18]مع تحيااتي..


عدل سابقا من قبل ×..زهــره الجــابري..× في الثلاثاء مارس 06, 2012 2:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://<style>.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الخميس فبراير 16, 2012 2:23 am




أنت رائعة يا زهرة

Laughing

أشكرك على الاستجابة السريعة
و على تنفيذك للمطلوب بدقة

Razz

اسئلة بحثك مميزة و كافية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hebaahmed.forumarabia.com
×..زهــره الجــابري..×

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الثلاثاء فبراير 21, 2012 3:45 am

أنت الاروع يا معلمتي..! Smile


مع تحيااتي..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://<style>.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img
/\/نـسيـبه عبد اـلرحمن/\/

avatar

عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الأحد فبراير 26, 2012 12:26 am

موضووع ممييز واسئلة مييزة ايضا






وانشااأأآآااأأااآأء الله cheers تييبين علامة كاملة


.......بالتوفييييييييييييق ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امل فايز البريكي

avatar

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الإثنين فبراير 27, 2012 10:19 pm

موضوعج ححلو Smile

بتوفييييييييييق ({})
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
×..زهــره الجــابري..×

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:29 am

/\/نـسيـبه عبد اـلرحمن/\/ كتب:

موضووع ممييز واسئلة مييزة ايضا






وانشااأأآآااأأااآأء الله cheers تييبين علامة كاملة


.......بالتوفييييييييييييق ...........







آآآآآآآآآمين اللله يسمع منج نسوووب





مع تحيااتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://<style>.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img
×..زهــره الجــابري..×

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:30 am

امل فايز البريكي كتب:
موضوعج ححلو Smile

بتوفييييييييييق ({})





Smile



ثااانكس

مشكوورة عالمرور



مع تحيااتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://<style>.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img
هاجر اليافعي

avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الثلاثاء فبراير 28, 2012 8:03 pm

بالتوفيق زهووور

ان شاء الله علامة كاملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
×..زهــره الجــابري..×

avatar

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2   الثلاثاء مارس 06, 2012 2:08 am

آآآآآآآآآآآمييين


مع تحيااتي....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://<style>.ig-b- { display: inline-block; } .ig-b- img
 
×..زهــره الجــابري..× 11علمي-2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
واحة العربية :: أبحاث و مشاريع ( خاص بالطالبات ) :: خطوات البحث-
انتقل الى: